Saturday, March 24, 2012

معاً من أجل وطن خالي من طناجر الضغط



قبل بضعة أيّام إنفجرت في مطبخنا طنجرة ضغط، أو بالسوداني حلّة بريستو، مما أدّى إلى أصابة زوجتي رباب بحروق من الدرجة الثالثه في مناطق البطن والرجل نتيجةً لتطاير محتويات الوعاء على مدى دائره وترها متر ونصف المتر تقريباً. كانت إبنتي سارة، ذات الثلاثة سنون، كانت متواجده في المطبخ لحظة وقوع الحادث ولكن لحسن حظّي وحظّها أنها لم تصب بأذاً جسدي غير أن الحدث أصابها بشئٍ من الهلع والذعر أرجو أن يتكفّل الوقت بمحو أثرهما من ذاكرتها النضِرة.

حوادث طناجر الضغط غالباً ما تتسبب في حروق من الدرجة الثالثة.  مصدر الصورة:  www.inforehab.com

ثم علمت لاحقاً في نفس ذلك اليوم من شقيقة زوجتي، وهي طبيبةُ امتياز، أنها إستقبلت في غرفة الحوادث شابّين أتيا بحروق بليغة في الوجه والجسد جرّاء إنفجار مشابه في مطبخهما عندما كانا يحضران طبخة "القطر قام". أعادت هاتان الحادثتان إلى ذهني حادثةً مشابهه وقعت قبل حوالي خمسة عشر عاماً حينما إنفرجت في مطبخنا حلّة بريستو مليئه بالفول. في ذلك اليوم لطف بنا القدر فكان أسوأ ما حدث يومها أن خلت طاولة العشاء من أكلتي المُفضّله: فول مصلّح.

لو نظرنا إلى فِكرة حلّة البريستو من ناحية تقنيّه، لوجدنا أنها في حقيقة الأمر قنبلة عناصرها ضغط عالي يوازي ضعف الضغط الجوي بالإضافة إلى بخار وسوائل ساخنة تصل حرارتهما إلى 150 درجة مئويّة. ونظراً لوخامة العواقب التي تنجم عن إنفجار طنجرة الضغط، فقد عزمت على أن أسخّر إمكاناتي وطاقاتي لتوعية و تثقيف المجتمع حتى يتم القضاء على حوادث وإصابات البريستو. إليكم هذه النصائح والإرشادات للإستخدام الآمن:


- إسأل نفسك: هل تبرِّر الفائدة المرجوّه من حلّة البريستو المخاطر المحتلمة على أسرتك؟ هناك وسائل شتّى قد تغني عن طنجرة الضغط و منها إستخدام الوعاء الكهربائي للطبخ البطئ (Slow Cooker).

الوعاء الكهربائي للطبخ البطئ : تكلفته توازي
تكلفة طنجرة الضغط ويرشّد إستهلاك الطاقه. 
- إن كان لابد من لا ليس منه بد: تحقق قبل كل إستخدام من سلامة الهيكل المعدنيّ للوعاء و الغطاء بحثاً عن آثار شقوق أو تآكل.

- تحقّق من حالة آليّة تنظيم الضغط ومن خلوّ مجرى تنفيس الضغط من أيّة معوقات قد تؤدي إلى إرتفاع الضغط داخل الإناء فوق المستويات الآمنه للتشغيل.

- إمنع الأطفال من التواجد في منطقة تشغيل حلّة الضغط. كما يُنصح أيضاً بِحَث البالغين على تفادي الإقتراب من الطنجرة بقدر الإمكان بغرض تقليل إحتملات الإصابة في حالة وقوع حادث إنفجار أو تنفيس غير مُقنّن.

- يُستحب أن يطّلع كل البالغين في الأسرة وبصفة دوريّه على تعليمات الإسعافات الإوليّه للحروق والإصابات. الرابط التالي يحوي تعليمات إسعاف الحروق.  http://firstaid.webmd.com/tc/burns-home-treatment

- عند شراء طنجرة ضغط جديدة، إحرص على إختيار ماركة معروفة السمعة وتأكد من أن المنتج مطابق لمواصفات الجودة والسلامة في بلدك.


- ساهم في توعيّة أسرتك و المحيطين بك فكلّكم راعي و كلّكم مسؤول عن رعيّته.

عثمان بكري موسى





  

1 comment:

  1. عزيزي عثمان
    أنا عموماً ضد الضغط بكافة أنواعه: الجوي و المادي و ضغط الدم إذا ارتفع :) ما أروع الحياة حين تخلو من الضغوطات ، بعدين الفول ما إلا بالبرستو عيب لي القدرة ياخي؟

    ReplyDelete